IQMER

اعمام وضوابط التقديم للدراسات العليا داخل العراق الخاصة بوزارة الصحة للعام الدراسي ۲۰۲۳ – ۲۰۲٤

لمنتسبي وزارة الصحة الراغبين بالتقديم الى الدراسات العليا (الدبلوم العالي ، الماجستير ، الدكتوراه ) للعام الدراسي ۲۰۲۳ – ٢٠٢٤ بتقديم طلباتهم وحسب الضوابط والسياقات الخاصة بالدراسات العليا داخل العراق واخر موعد لاستلام الطلبات في دوائر الصحة هو يوم الخميس الموافق ۲۰۲۳/۳/۱ (تم تمديدها لنهاية شهر ٣) وسيتم بعدها رفعالطلبات الى دائرة التخطيط وتنمية الموارد بوزارة الصحة.

اولاً :- نرفق ربطاً ضوابط التقديم للدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ المقترنة بالمصادقة للعمل بموجبه اثناء الترشيح للدراسات اضافة الى ما مبين ادناه من آلية الترشيح

ثانياً :- شروط التقديم :

1- يتم اعتماد قانون رقم (١٤) لسنة ۲۰۰۹ وتعديلاته واستناداً الى تعليمات الاجازات الدراسية رقم ١٦٥ لسنة ٢٠١١ بمنح الاجازات الدراسية.

٢- يشترط في المتقدم لدراسة الدبلوم العالي والدكتوراه والماجستير قد اكمل سنتين خدمة وظيفية فعلية بعد حصوله على اخر شهادة لغاية ايلول من سنة ۲۰۲۳ وتحتسب مدة الخدمة من تاريخ المباشرة بوظيفته ويستثنى من هذه الفقرة الحاصل على شهادة الماجستير بتقدير امتياز او جيد جداً وضمن المدة المقررة وبدون تمديد للحاصلين على شهادة الماجستير وتزويدنا ما يثبت ذلك ويشترط التفرغ التام للدراسة.

٣- وفقاً لتعليمات الاجازات الدراسية رقم ١٦٥ لسنة ٢٠١١ ان لايقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير عن (٦٥٪؜) وامابخصوص الدكتوراه ان لايقل معدل المتقدم عن (٧٠٪؜) ويستثنى من ذلك الربع الأول بالنسبة للاختصاصات الطبية والهندسية على ان يذكر في تاييد التخرج الذي يمنح من جامعته معنون الى وزارة الصحة دائرة التخطيط وتنمية الموارد معدل التخريج وعدد الخريجين وتسلسل الخريج وانه من الربع الأول.

٤- لايتم العمل بجبر المعدل استناداً الى ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب الاحتياج

٥- يكون تقديم المتقدم للدراسات العليا ممن سبق وقبل بالدراسات العليا داخل العراق وتم انهاء علاقته بالدراسة لعدم جلبه الاجازة الدراسية بالتقديم على قناة النفقة الخاصة (حصراً) على ان تتم براءة ذمته من التعهد القانوني الخاص بالاجازة الدراسية السابقة وحسب الاحتياج

٦- بامكان المتقدم للدراسات العليا ممن سبق وقبل بالدراسات العليا داخل العراق وتم الغاء قبوله لانسحابه من الدراسة خلال المدة القانونية او بعدها قطع الاجازة الدراسية ويتم تطبيق التعهد القانوني الخاص بمنحه الاجازة الدراسية بحقه وحسب الاصول

٧- ان لا يكون للمتقدم على الدراسة أي عقوبة خلال السنتين الاخيرة وحسب قانون انضباط موظفي الدولة رقم ١٤ لسنة۱۹۹۱

٨- ان يكون مسجلاً في وزارة الصحة ومستمراً بالخدمة.

۹- ان لايكون المتقدم ممن سبق وان قبل في الدراسات العليا العراقية او العربية او الاجنبية او برنامج المجلس العربي او العراقي والغي قبوله بسبب يعزى الى تقصيره او تركه الدراسة او التدريب لاسباب غير مشروعة او يكون قد فصل منها او مرقن قيده بسبب الغش او التزوير.

١٠- لا يجوز ترويج طلبات المتمتعين بالاجازات الطويلة.

١١- لايجوز ترويج طلبات منتسبي دوائركم المستمرين بالتدريب في دورات الاشعة والمختبرات الا بعد انهائهم تلك الدورات بنجاح ومباشرتهم بالوظيفة واكمالهم التعهد القانوني.

۱۲- ان يتعهد المتقدم عند حصوله على الشهادة بالخدمة في دوائر وزارة الصحة وحسب المكان الذي تحدده له الوزارة وبخلافه يتحمل كافة التبعات المالية والادارية والقانونية

۱۳- يستثنى ذوي الشهداء والسجناء السياسين وليس ذويهم من العمر والمعدل والخدمة على ان يكون قد اكمل السنة التدريبية الأولى من التعيين و تكون لديهم فترة كافية للابقاء بالتعهد القانوني ضعف مدة الدراسة قبل احالته الى التقاعد بعد تزويدنا بتاييد من الجهة المعنية حصراً وبتوقيع رئيس المؤسسة يذكر فيها اسم المتقدم ودرجة القرابة ومدى شموله بقانون مؤسسة الشهداء رقم (٢) لسنة ٢٠١٦ .

١٤- لايجوز التقديم للامتحان التنافسي ألا بعد الحصول على عدم ممانعة الوزارة / دائرة التخطيط وتنمية الموارد وبخلافه يعتبر القبول لاغياً.

١٥- يتوفر لدى المتقدم فترة خدمة كافية بعد الحصول على الشهادة وقبل احالته على التقاعد

ثالثاً :- اليه التقديم للدراسات العليا :-

ا. فيما يخص اليه الترشيح من قبل دوائر الصحة :-

  • تشكيل لجنة للدراسات العليا ( دبلوم عالي ، ماجستير ، دكتوراه ) في كل دائرة للمصادقة على استمارات الترشيح وفقاً لحاجة دائرتكم الى الاختصاص الجديد والمستند إلى الهيكل التنظيمي وضمن الملاك القياسي والموجود الفعلي في دائرتكم واصدار امر اداري باللجنة انفاً ويتم تزويد دائرة التخطيط وتنمية الموارد بنسخة منالامر الاداري الخاص بتشكيل اللجنة وتتحمل الدائرة المسؤولية في حالة عدم الالتزام بالسياقات والضوابط المعتمدة في ترشيح المتقدمين للدراسات العليا.
  • اعتماد نموذج خلاصة الخدمة واستمارة الطلب الخطي المرافق مع CD وتكون الدائرة المعنية مسؤولة عن دقةوصحة المعلومات الموجودة .
  • تسمية مخول (لادخال المعلومات عن طريق البوابة الالكترونية ومعني بنظام الاكسل او مدقق استمارة الطلب الخطي) من كل دائرة للمتابعة مع شعبة الدراسات في دائرتنا.
  • يكون التقديم للدراسات العليا داخل العراق (دبلوم عالي ، ماجستير ، دكتوراه) و تحديد قناة التقديم ونوع الاختصاص استناداً الى الشروط والضوابط المعتمدة .

ب- فيما يخص خلاصة الخدمة والتي ترفع عن طريق البوابه الالكترونية :-

  • تملئ كافة الحقول بصورة دقيقة وحسب ما مبين في مضمونها
  • تاريخ التعيين والمباشرة .
  • تذكر العناوين الوظيفية بشكل واضح ومفصل
  • تاريخ المباشرة في الاقامة القدمى مع تحديد فرع الاقامة القدمى .
  • تحديد فرع الممارسة بصورة دقيقة .
  • اذا كان حاصلاً على دورة الاشعة للاطباء أو دورة المختبرات بالنسبة للاطباء وخريجي علوم الحياة وعلوم الكيمياء ويذكر انهائه لدورة المختبرات بنجاح أم لا .
  • ذكر الاجازات الطويلة بصورة مفصلة ( تاريخ الانفكاك ، تاريخ المباشرة )
  • اذا كان المنتسب مقبولاً على دراسة اخرى او رقن قيده او انسحب من الدراسة تذكر بشكل تفصيلي.
  • ذكر الجامعة والكلية و الشهادة المطلوبة و فرع الدراسة بصورة صحيحة وسوف تهمل الطلبات الغير مستوفية للشروط والضوابط اعلاه.
  • تاريخ الحصول على اخر شهادة وتاريخ مباشرته بالوظيفة تحدد باليوم والشهر والسنة

رابعاً: المستمسكات المطلوبة والتي ترفع عن طريق البوابة الالكترونية :-

  • تایید تخرج حديث للعام الحالي ۲۰۲۳ بالمعدل رقماً وكتابةً بالنسبة للمتقدمين على دراسة الماجستير والدبلوم العالي .
  • تأييد تخرج حديث للعام الحالي ۲۰۲۳ بالتقدير الحاصل عليه لشهادة الماجستير على ان تحدد ضمن المدة المقررة بالنسبة للمتقدمين على دراسة الدكتوراه مع ذكر بتمديد او دونه
  • نسخة ملونة من هوية الاحوال المدنية للمتقدمين او نسخة من البطاقة الوطنية الموحدة

خامساً:- مواعيد التقديم والامتحان في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

۱- يكون التقديم للدراسات العليا للجامعات كافة الكترونياً (online) وحسب الموقع http://adm.rdd.edu.iq بتاريخ ٢٠٢٣/٥/٢ ولغاية ٢٠٢٣/٦/١.

۲- يكون موعد الامتحان التنافسي الساعة التاسعة صباحاً يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٦/٢٠.

٣۔ يرجى متابعة موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي www.mohesr.gov.iq بخصوص ضوابط التقديم للدراسات العليا والدراسات المفتوحة في الجامعات للعام الدراسي ۲۰۲٣ – ۲۰۲٤ او في حالة اي تغيير في مواعيد الامتحان التنافسي