IQMER

خطوات التقديم على خلاصة الخدمة وعدم الممانعة لدراسة البورد

تبدأ اولى خطوات التقديم على عدم الممانعة من محل عمل الطبيب الاساسي سواء من المستشفى او المركز الصحي او القطاع وذلك بكتابة طلب خطي في ورقة من نوع A4 تتضمن التالي:

—————————————————

السيد مدير العام دائرة صحة كركوك المحترم
السيد مدير قسم التخطيط و تنمية الموارد المحترم
سلسلة المراجع……

م/ عدم ممانعة

ارجو تفضل بالموافقة على منحي كتاب عدم ممانعة معنون الى مجلس العراقي(او العربي) للاختصاصات الطبية(او الصحية) لغرض الترشيح لدراسة البورد العراقي(او العربي) فرع (…………) علما اني خريج كلية الطب جامعة …………. للعام الدراسي ……….. الدور ………. المعدل ……………..

توقيع
الاسم الثلاثي
العنوان الوظيفي

————————————————

الطلب رقم ١

ويتم تغيير العناوين والاسماء اعلاه حسب الاحتياج.

وبدلا من سلسلة المراجع فوق نكتب على سبيل المثال:
السيد مدير مستشفى بغداد التعليمي المحترم
السيد رئيس الاطباء المقيمين المحترم

او
السيد مدير قطاع كركوك الثالث
السيد مدير مركز صحي الرافدين

وثم يتم كتابة طلبين خطيين بنفس المحتوى وتكون موجهة الى وزارة الصحة وتكتب وتوقع من قبل الطبيب مقدم الطلب في ورقة من نوع A4 وتتضمن التالي:

—————————————————

السيدة وزير الصحة المحترم
السيد مدير العام دائرة صحة كركوك المحترم

م/ طلب خطي


ارجو تفضل بالموافقة على ترشيحي لدراسة البورد العراقي (او العربي) فرع …………. علما اني خريج كلية الطب
جامعة …………. بمعدل …………. للعام الدراسي ……….. الدور ………….

توقيع
الاسم الثلاثي
العنوان الوظيفي

—————————————————

الطلب رقم ٢

ويتم تغيير العناوين والاسماء اعلاه حسب الاحتياج ولا ننسى ضرورة كتابة نسختين منها.

بالنسبة للطلب رقم ١ يتم توقيعه من قبل المسؤول المباشر كرئيس المقيمين (او مدير المركز الصحي) و مدير المستشفى (او مدير القطاع) ويتم تصدير الكتاب بالصادرة وتؤخذ باليد الى قسم التخطيط بدائرة الصحة ليتم التهميش عليها من قبل رئيس القسم وبعدها لشعبة القوى العاملة ووحدة الدراسات ليتم مليء استمارة خاصة بنوع الدراسة هناك سواء بورد عراقي او عربي ويتم تحضير ملف التقديم وتضمين نسخة من تاييد تخرج بتاريخ جديد (معنون الى دائرة التخطيط في وزارة الصحة) وكذلك نسخة من البطاقة الوطنية في اخر خطوة تختم الاستمارة بختم الدائرة وتسلم الى وحدة الدراسات لترفع بعد حين الى الوزارة من قبل معتمد دائرة الصحة.

التسلسل الزمني: بنهاية مدة التقديم لخلاصات الخدمة والتي تعتبر اهم خطوة في التقديم لاي دراسة تقوم الدائرة بتجميع الطلبات وخلاصات الخدمة ورفعها سوية خلال اسبوعين او اقل من تاريخ اخر طلب لدائرة التخطيط في وزارة الصحة ويمكن التاكد من كون الطلب مرفوع للوزارة من خلال هذا الكتاب. عادة في شهر ٤ يتم نشر كتاب عدم ممانعة موحد لكل العراق من وزارة الصحة ويتم ارسال نسخة من هذا الكتاب لكل الوزارات والمجالس المعنية بالدراسات

ملاحظة: عند الانتهاء من التقديم لخلاصة الخدمة لا داعي لأنتظار صدور الكتاب الوزاري وانما يمكن تكملة استمارة المجلس العلمي ودفع الرسوم للحجز للامتحان التنافسي وستقوم المجالس بنفسها بتثبيت رقم وتاريخ الكتاب بالاستمارة بعد صدور كتاب عدم الممانعة ولكن يتعين على الطبيب اخذ نسخة من كتاب عدم الممانعة الوزارية الخاصة به لكونها من متطلبات الانفكاك والمباشرة قبل وبعد الدراسة.

ملاحظة: يمكن التاكد من شعبة القوى العاملة في دائرة الصحة التي تنتمي اليها من جميع الخطوات ومتطلبات التقديم اعلاه لوجود اختلافات بسيطة بين دائرة واخرى.