IQMER

الاشعة العلاجية السريرية

الاشعة العلاجية السريرية (بالإنجليزية: Radiation Oncology أو Radiotherapy) هو تخصص طبي يتعامل مع استخدام الإشعاعات المؤينة لعلاج أمراض السرطان والتحكم في نمو الأورام الخبيثة والحد من انتشارها. يُطلق على الأطباء المتخصصين في هذا المجال مقيمين أو أخصائيي الأشعة العلاجية.

في مجال الأشعة العلاجية السريرية، يتم توجيه جرعات محددة من الأشعة (مثل الأشعة السينية أو جسيمات البروتونات) إلى الأورام و/أو المناطق المحيطة بها، بهدف قتل الخلايا السرطانية وإعاقة قدرتها على النمو والانقسام. تُعتبر الأشعة العلاجية إحدى أساليب علاج السرطان الرئيسية إلى جانب الجراحة والعلاج الكيميائي.

تتطلب الأشعة العلاجية السريرية تعاون فريق طبي متعدد التخصصات يتألف من أطباء الأشعة العلاجية، فيزيائيي الطب النووي، مختصي التصوير الطبي، ممرضين متخصصين، ومختصي العلاج الطبيعي. يعمل هذا الفريق معًا لتحديد أفضل خطة علاجية للمريض وضمان توجيه الجرعات المناسبة من الإشعاع بأقل قدر ممكن من الآثار الجانبية على الأنسجة السليمة المجاورة. ويكون دوام الطبيب المقيم الاقدم غالبا في مراكز الأورام والعمل يكون في الاستشارية ووحدة المفراس ودوام الاخصائيين يكون بنظام صباحي يومي بدون خفارات ويتم شمولهم بمخصصات خطورة الاشعاع البالغة ٣٠٪؜

مستوى المنافسة:

معتدل

الدراسات:

الدارسة مفتوحة للبوردين العربي والعراقي وكلاهما نفس المحاضرين والسنتر التدريبي بمدينة الطب ومستشفئ الاورام في بغداد ومدة البورد ٤ سنوات بيور ريديوثربي..

والدبلوم العالي عبارة عن سنتين اورام وريديوثربي متوفرة كدراسات عليا في كلية الطب جامعة بغداد ويكون في ٣ سناتر وهي مدينة الطب ومستشفى الأمل وسنتر الكاظمية

والدراسة عبارة عن ريديولوجي ، فيزيا ، اونكولوجي

اما الدوام بمستشفى الامل للاورام عبارة عن استشاريات وخفارات في ردهات اورام
عدد مقاعد القبول للبورد بالمعدل ٧ طلاب سنويا

مصادر التنافسي:

(يجب التسجيل بالموقع لإظهار الجزء المتبقي من المحتوى)